الغردقة

تقع مدينة الغردقة فى شرق البلاد على شاطئ البحر الأحمر ، وسميت الغردقة نسبة إلى شجر الغردق الذى يكثر نموه فى هذه المنطقة ، ويعتبر تاريخ هذه المدينة قصير إلى حد ما ، فقد إتجهت إليها الأنظار فى أوائل القرن العشرين نتيجة للإكتشافات البترولية فى أراضيها الصحراوية ، ومع الوقت تم إدراجها فى خطة التنمية الشاملة .

وسائل المواصلات
ويوجد بالغردقة مطار الغردقة الدولى حيث يستقبل رحلات الطيران الخارجية من كل دول العالم تقريبا ، كما يوجد به رحلات داخلية من وإلى مطار القاهرة ، كما يمكنك الذهاب بالسوبرجيت من القاهرة إلى الغردقة ، وهى إلى حد ما رحلة شاقة ، وتستغرق حوالى 6 ساعات على الطريق الصحراوى الممهد ، مع العلم أنه لاتوجد قطارات تصل إلى هناك ، وعموما فالطيران الداخلى هو أفضل الحلول .
أما عن المواصلات الداخلية فيمكنك إستخدام سيارات التاكسى الأجرة ، أو المينى باص ، وكلاهما سواء من حيث جودة الخدمة .. كما ستجد من يعرض عليك جولات حرة فى المدينة بإستخدام الحنطور وهى العربة التى تمشى على عجلتين ويجرها حصان .

أفضل أوقات الزيارة
وطبيعة الجو تسمح بالزيارة على مدار العام ، فالجو عموما معتدل فى أغلب شهور السنة ، لكن قد تسقط بعض الأمطار الخفيفة فى فصل الشتاء ، وكذلك فدفء مياه البحر يسمح بممارسة رياضات السباحة والغوص والتزلج على الماء طوال أيام السنة دون أى إستثناء .

نصائح
وأميز مافى أهل هذه المدينة الطيبة والبسمة التى ستجدها تملأ محياهم ، وهم إما البدو سكان المكان الأصليين ، أو مصريين جاءوا من شتى المحافظات للعمل بالسياحة فى شتى مجالاتها .. والمدينة تنقسم إلى قرى ومنتجعات سياحية على أعلى وأحدث مستوى ، لعل أشهرها وأكبرها هو منتجع الجونة .. ونتيجة لذلك فالأسعار تكون فى صورة سياحية مرتفعة إلى حد ما .

أنشطة يمكنك القيام بها
والقاصدين لهذه المدينة يأتون خصيصا لممارسة رياضة الغوص ورؤية الشعاب المرجانية النادرة علاوة على الأسماك والحيوانات البحرية التى يندر وجودها فى مكان آخر ، والجدير بالذكر أنه فى حالة الغوص يجب إصطحاب خبير غوص يحمل رخصة معتمدة لمد يد العون إن إقتضت الظروف ، ولإرشادك إلى أفضل الأماكن التى يسمح فيها بالغوص .
كما يمكنك الإستمتاع بالبحر ، وممارسة رياضة السباحة أو حتى التزلج على الماء .. وتعتبر الغردقة مقصدا لكل راغب فى الحصول على " التان " أى إكساب الجلد اللون البرونزى ، لكن يجب أن تحتاط للتأثيرات الضارة لأشعة الشمس عن طريق إستخدام الكريمات الواقية المخصصة لهذا الشأن .
ويمكنك الإشتراك فى إحدى رحلات السافارى ، حيث تقوم بعض شركات السياحة برحلات برية يمكنك فيها الإستمتاع بالصحراء ، ورؤية مظاهر الحياة البدوية من إحتفالات وأكلات .. ولامانع طبعا من الإشتراك فى هذه الإحتفالات وتجربة بعض هذه الأكلات .

أماكن ينبغى زيارتها
وستجد هناك وادى الحمامات ، تلك الأرض المستوية والتى توجد بها عيون كبريتية يقال أنها تشفى الآلام الروماتيزمية .. ولمحبى الآثار القبطية سيجدون هناك دير الأنبا أنطونيوس ، وهو أحد الرهبان فى عصر الدولة البيزنطية ، وقد هرب إلى الصحراء خوفا من بطش البيزنطيين وأقام ديرا فى ذلك المكان ، وظل مختبئا فى الصحراء حتى قام عمرو بن العاص بفتح مصر ، وأعطى الأمان لكل مواطنيها ، وكفل لهم حرية العقيدة دون تفرقة أو تمييز .
وفى الختام أود أن اشير أن هذه المدينة على الرغم من حداثتها ، إلا أن معدلات التنمية بها تشير أنها ستصبح فى غضون أعوام قلائل من أكبر المنتجعات السياحية على مستوى العالم .






احجز فندقك الآن مع أكبر موقع لحجز الفنادق booking

Booking.com